مول فلاندرز

Novel by دانييل ديفو

Blurb

حظوظ ومصائب من مول فلاندرز الشهيرة هي رواية بقلم دانيال ديفو، نشرت لأول مرة في 1722. وتسجل تفاصيل حياة امرأة تدعى مول فلاندرز كما ترويها بنفسها، من الولادة وحتى الشيخوخة.
بحلول العام 1721، كان ديفو روائي شهيرا، وذلك بعد نجاح رواية روبنسون كروزو في عام 1719. كان عمله في السياسة يخبو في هذه المرحلة، وذلك بسبب سقوط قادة كل من حزب الأحرار وحزب المحافظين الذين كان مرتبطا بهم؛ كان روبرت والبول يرتقي سلم السياسة وقتها، ولم يكن ديفو على وفاق مع مجموعة والبول. تظهر أفكار ديفو اليمينية واضحة في القصة، وعنوان الرواية الكامل يعطي فكرة عن شكل القصة:
حظوظ ومصائب مول فلاندرز الشهيرة، التي ولدت في نيوغيت، وخلال حياتها المتنوعة لستين عاما، بالإضافة إلى طفولتها، كانت عاهرة لاثني عشرة سنة، زوجة في خمس مرات، لصة لاثني عشرة سنة، مجرمة نقلت لإلى فرجينيا لثمان سنوات، وفي النهاية أصبحت ثرية وعاشت أمينة، وماتت نادمة. كما كتبت من مذكراتها الخاصة.
وعادة ما يفترض أن الرواية من تأليف دانيال ديفو، حيث ينشر اسمه كمؤلف للعمل في الطبعات الحديثة للرواية، إلا أن الطبعة الأصلية لم يكن عليها اسم المؤلف، حيث نشرت بوصفها سيرة ذاتية. وجاءت نسبة العمل إسناد إلى ديفو من قبل فرانسيس نوبل، وهو بائع كتب في عام 1770، بعد وفاة ديفو في 1731.

First Published

1722

Member Reviews Write your own review

Be the first person to review

Log in to comment